الرئيسية / المسؤلية الإجتماعية / ١٥ أكتوبر اليوم العالمي للعصا البيضاء

١٥ أكتوبر اليوم العالمي للعصا البيضاء

اليوم هو الخامس عشر من شهر أكتوبر يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للعصا البيضاء التي تعتبر رمزًا للمكفوفين

بدأت فكرة العصا البيضاء عام ١٩٢١م على يد جيمس بيجز الذي استخدمها ليلفت انتباه قائدي السيارات والدراجات النارية، وفي عام ١٩٣٠م قام جورج ليون بطلاء الجزء السفلي باللون الأحمر حتى تكون مميزة، وفي عام ١٩٣١م ابتكر د. هيربيمومنت طريقة للمشي بالعصا و وضع لها قواعد وبدأ بتعليمها وتدريسها في فرنسا وانتقلت الى باقي دول العالم، وفي عام ١٩٦٤م أقر ‏الكونجرس الأمريكي قانونًا ينص على اعتبار يوم 15 أكتوبر من كل عام للاحتفال بيوم عصا الأمان البيضاء.

العصا البيضاء عبارة عن أنبوب خفيف مجوف من الألمنيوم أو البلاستك بها مجموعة من الوصلات ليسهل طيها عند عدم الحاجة، ويحدد ‏طولها بالنسبة للشخص الذي يستخدمها والطول المناسب للعصا عندما يصبح ارتفاعها مساويًا لمنتصف صدر مستخدمها.

تكمن أهمية العصا البيضاء للشخص الكفيف أن يلفت إليه انتباه المحيطين به، حيث يمكن لأي شخص مبصر مساعدته، و تجعله يشعر بالأمان فربما تقابله حفرة أو سلم أو حائط أمامه، فلها دور كبير في تأمين الخطوة القادمة له، وتجعله يشعر بالاستقلالية فيمكنه الذهاب لأي مكان دون انتظار شخص مرافق.

وقبل استخدام العصا البيضاء يجب على الشخص الكفيف التدرب على مهارة استخدامها بواسطة مرشد متخصص.

من أشهر القوانين العالمية للعصا البيضاء والتي تطبق حاليًا في كثير من الدول أن يقف قائد السيارة على بعد 10 أقدام من الشخص الكفيف إذا رآه يشير بعصاه لقطع الطريق، وعليه أن يوقف محرك سيارته حتى يمر الكفيف، ولو حدث أن صدمت سيارة شخصًا كفيفًا لا يحمل عصاه البيضاء، تسقط العقوبة عن السائق ويعاقب أي شخص يحمل هذه العصا البيضاء، إذا ثبت إنه غير كفيف أو ضعيف البصر.

لذا يجب بث التوعية بين أفراد المجتمع كافة وقائدي السيارات خصوصًا ورجال المرور للانتباه لمن يستخدم هذه العصا و يمدون يد العون لهم لأنها العين التي يَرَوْن من خلالها.

عن سوسن باحجري

أخصائية صعوبات التعلم - إستشاري جودة إدارية - إعلامية بصحيفة وقع

شاهد أيضاً

“نادي متطوعي جدة” يحتفل باليوم العالمي لليتيم مع الأيتام

عاتكه ملا – جدة  نظم نادي متطوعي جدة بالتعاون مع ملاهي الشلال أكبر حفل ترفيهي …

تعليق واحد

  1. فعلا مقال رائع وعلينا أن نتعاون على نشر الوعي لمستخدمي العصا البيضاء..

اترك رد

X