الرئيسية / أفلام وسينما / رخصتي المهنية دلالة كفاءتي الوظيفية

رخصتي المهنية دلالة كفاءتي الوظيفية

بقلم المعلمة/ نسيم الطويرقي

الرخصة هي إذن تتيح به الحكومة لحامله ممارسة عمل أو استعمال شيء ما، وفي التعليم هي تصريح بممارسة مهنة التدريس، وهي دعوة للتطوير المهني، والتعلم الذاتي للإسهام في جودة الأداء وفقًا للمعاير المهنية للمعلمين والتي تتمثل في ثلاث مجالات: القيم والمسؤوليات المهنية، والمعرفة المهنية، والممارسة المهنية. ويندرج من كل مجال معايير رئيسية يأتي تحتها معايير فرعية ،ويأتي في مقدمة المعايير: الالتزام بالقيم الإسلامية السمحة، وأخلاقيات المهنة.

و الرخصة المهنية تدل دلالة واضحة على الكفاءة التي تقود إلى التميز والنجاح لحاملها. تعرف المهنة بأنها حالة يمارسها الفرد، و تتطلب معرفة متخصصة و إعدادًا أكاديميا، أما الاحتراف فهو السلوك الذي يميز الممارس للمهنة، ينما المحترف هو صاحب المعرفة المتخصصة، الملتزم بتطوير وتحسين مهاراته لإتقان عمله بغية النجاح. والشخص المهني صاحب توجهات إيجابية، لا يصنع الأعذار، و إنما يركز على تلبية التوقعات ما أمكن، مستعدا دائما، لأنه منظمًا ذاتيًا، يعرف كيف يدير وقته ويخطط لعمله، و لذلك فأموره تحت سيطرته دائمًا، و هو شخص يتسم بالصدق والنزاهة، أهلا للثقة، وعلى قدر من المسؤولية، متمسكا بأهدافه، باذلا قصارى جهده في تحقيقها، يحترم الآخرين ويتقن فن الاستماع. والمعلم شخص مؤثر لأنه يعد مصدر إلهام لطلابه ، ولك أن تتخيل أخي المعلم /ـة ما سيصبح عليه طلابك في المستقبل ، ما بين معلم، وطبيب ، ومهندس، ومهني،….الخ.

كما يتمتع المعلمون أيضًا بفرصة لإحداث تغيير كبير في العالم من خلال لمس حياة طلابهم. قد يكون المعلم هو الشخص الوحيد الذي يؤمن بطلابه ويشجعهم على بذل قصارى جهدهم، وبهذه الطريقة ، يمكنه تغيير حياتهم للأفضل. لهذا فإن النمو المهني للمعلم ليس مطلبا و إنما احتياجا ،لأنه يتيح للمعلمين الفرصة للتعبير عن أنفسهم وتطوير ممارسات تتيح لهم قيادة فصول دراسية ناجحة.، وعليه فإنه يتوجب على المعلم البحث عن الفرص واقتناصها والاستزادة منه، و سيجد العديد من الفرص متاحة له.
و أخيرًا فلنكن جميعًا عونا لبعضنا البعض، و لنتذكر دائما قول رسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فضلُ العالم على العابد كفضلي على أدناكم)، ثمَّ قالَ رسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إنَّ الله وملائكته وأهل السَّموات والأرض حتَّى النَّملة في جحرها و حتى الحوت ليصلُّون على مُعلِّم النَّاس الخير). رواهُ التّرمذي

عن عبدالله العلي

إعلامي

شاهد أيضاً

23 غرضا أنتِ بحاجة إليها عندما تكونين دائمة السفر …

ترجمة/أسماء عبدالله عندما ترغبين بالسفر  سواء كانت رحلتك قصيرة أو طويلة فإنك ِ بالتأكيد ستحتاجين …

2 تعليقان

  1. كلام جميل 👍🏻

  2. كلام جميل جداً اشكرك على جهودك 🌷🌷

اترك رد

X